الصيانة

أنواع أعمال الصيانة

أعمال الصيانة العامة في غرف النزلاء بالفندق

غالباً ما يتخذ قسم الاشراف الداخلي الخطوة الأولى لوظائف الصيانة التي يكون قسم الهندسة مسؤولاً عنها في نهاية المطاف. هناك ثلاثة أنواع من أنشطة الصيانة:

1) الصيانة الروتينية.

2) الصيانة الوقائية.

3) الصيانة المجدولة.

 

الصيانة الروتينية:

هذه هي الأنشطة التي تتعلق بالحفاظ على الممتلكات بشكل عام، والتي تحدث على أساس يومي أو أسبوعي، وتتطلب التدريب أو المهارات الحد الأدنى نسبيا. هذه هي أنشطة الصيانة التي تحدث خارج نظام رسمي لأمر العمل ولا يتم الاحتفاظ بسجلات الصيانة الخاصة بها.

أمثلة: -كنس السجاد، وغسل الأرضيات، وتنظيف النوافذ التي يمكن الوصول إليها بسهولة، وقطع الأعشاب، وتنظيف غرف النزلاء، واستبدال مصابيح الإضاءة المحترقة، إلخ.

يتم تنفيذ العديد من أنشطة الصيانة الروتينية من قبل إدارة التدبير المنزلي ولا يتم إرسال أي أمر عمل إلى قسم الهندسة.

الصيانة الوقائية:

تتكون الصيانة الوقائية من ثلاثة أجزاء: الفحص، والتصحيحات البسيطة، وبدء العمل. يتم تنفيذ عمليات التفتيش من قبل موظفي التدبير المنزلي في السياق الطبيعي لمهامهم.

الأمثلة على ذلك: -يمكن للقائمين بالمراقبة والمفتشين أن يقوموا بالتحقق بانتظام من غرف الضيوف عن الحنفيات التي تتسرب منها المياه، والتشققات الناتجة عن السد حول تركيبات الحمام، وغيرها من العناصر التي قد تستدعي الانتباه من قبل موظفي الهندسة.

يمكن أن يؤدي استخدام الحنفيات المتسربة والغرق غير المناسب حول المغاسل وأحواض المياه إلى التحكم في تكاليف الصيانة من خلال منع المزيد من المشاكل، مثل تلف السقف أو الجدار في الحمام الموجود بالأسفل.

يجب أن يكون الاتصال بين التدبير المنزلي والهندسة فعالاً بحيث يمكن التعامل مع إصلاحات بسيطة أثناء قيام الغرفة بتنظيف الغرفة. في بعض الأحيان تحدد الصيانة الوقائية بطبيعتها المشكلات والاحتياجات التي تتجاوز نطاق تصحيح بسيط. يتم جلب هذه المشاكل لاهتمام الهندسة من خلال نظام ترتيب العمل.

الصيانة المجدولة:

تبدأ أنشطة الصيانة المجدولة في الفندق بناءً على أمر عمل رسمي أو مستند مماثل. وأوامر العمل هي عنصر أساسي في التواصل بين التدبير المنزلي والهندسة.

مثال: عندما يملأ أحد أعضاء قسم التدبير المنزلي نموذج طلب عمل ، يتم إرسال نسخة واحدة إلى مدبرة المنزل التنفيذي ونسختين إلى الهندسة. يحصل المهندس الرئيسي على واحدة من هذه الناسخات ويعطي الآخر لموظفي الصيانة المعينين للإصلاح.

يمكن العثور على نموذج طلب عمل نموذج هنا: نموذج طلب العمل.

سيشير موظفو الصيانة إلى عدد الساعات المطلوبة لإكمال العمل ، وأية أجزاء أو لوازم مطلوبة، ومعلومات أخرى ذات صلة. عند اكتمال المهمة، يتم إرسال نسخة من أمر العمل المكتمل الخاص به إلى مدير المنزل التنفيذي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق