التدبير المنزلي

أنواع الحاويات والصناديق والعربات المختلفة المستخدمة في الإشراف الدخلي

يجب أن يتم تزويد العاملين في قسم الإشراف الداخلي بالعربات والحاويات اللازمة التي تساعدهم في حمل ونقل المواد المختلفة.

فيما يلي قائمة بالعناصر التي يتطلب توافرها لتسهيل مهام الإشراف الداخلي:

الدلو التقليدي:

يصنع عادة من البلاستيك أو الحديد المجلفن، ويتميز بخفة وزنه. صنعه من البلاستيك يجعله سهل في التنظيف، وهذا يؤدي إلى استخدامه بكثرة من قِبل الإشراف الداخلي.

هناك نوع أخر من الدلو ينقسم إلى جزئين واحد منهم للشطف والآخر متصل بعصارة. وهنا يجب مراعاة فصل جهاز العصارة للتنظيف والصيانة كل فترة.

الدلو الثنائي:

يتم وضع الدلو الثنائي على عربة منخفضة، وهذه العربة تكون مزودة بفرشاة لتسهل عملية الشطف. الدلو الكبير يزود بعجلات أكبر بالطبع ولكن في كل الأحوال يجب أن تكون العجلات خالية من الشعر والغبار.

يجب الحرص على غسل الدلو بعد كل استخدام من الداخل والخارج والحرص على تجفيفه جيدا قبل التخزين.

مجرفة الغبار:

تزود هذه المجرفة بفرشاة تعمل على تجميع الغبار، وتصنع عادة من البلاستيك أو المعدن، ولكن الأكثر انتشارا هذه الآونة هو البلاستيك نظرا لرخص ثمنه.

الخيار المثالي للمجرفة هي التي تزود بيد طويلة، وأفضل أنواع المجارف هي التي تكون حافتها ملامسة للأرض ورفيعة وحادة حتى تساعد في لم الغبار بالكامل دون ترك أي شيء منه على الأرض.

يفضل تفريغ مجرفة الغبار وغسلها وتجفيفها بعد كل استخدام. عند تخزينها يجب مراعاة عدم وضعها على حافتها حتى لا تجف وتتشقق وبالتالي ستتلف ولن تقوم بدورها المثالي.

وتعد الطريقة المثالية لتخزين المجرفة هي تعليقها من الخطاف أو وضعها بشكل أفقي.

 

أنواع صناديق القمامة المختلفة:

صناديق القمامة الخاصة بغرف النزلاء:

تصنع هذه الصناديق من البلاستيك أو الخشب وفي أحيان أخرى تستخدم الجوتي أو من الخوص. في أحيان كثيرة يتم وضع كيس من البلاستيك أو الورق داخل صندوق القمامة بغرف الضيوف لكي يسهل التخلص منه مع المحافظة على نظافة الصندوق.

هذه الصناديق يتم تفريغها وتنظيفها بشكل يومي، ويجب أن تغسل وتجفف عندما يتطلب ذلك وعادة ما يحدث هذا مرة كل أسبوع.

صناديق القمامة لخدمات الغرف:

يستخدم هذا الصندوق لجمع النفايات من غرف الضيوف المختلفة، ويحتوي الصندوق على كيس قمامة داخلي كبير الحجم.

يجب أن يحتوي صندوق التجميع الخاص بالأرض على نوعين من الصناديق، أحدهما معدني لتجميع رماد السجائر والآخر للتخلص من الورق في غرف الضيوف.

صناديق القمامة للأماكن العامة:

تأتي هذه الصناديق بأشكال مميزة ورائعة وعادة هي توضع في الأماكن العامة، وهذا ما يجعل عملية تفريغها وتنظيفها بشكل يومي أمر ضروري للغاية.

صناديق لأماكن جمع النفايات:

دائما توجد أمام المباني الرئيسية ويتم اخفائها عن الرؤية، فهي دائما تكون مغطاه ويجب تفريغها كل يوم.

صندوق sani:

هذا النوع من الصناديق يصنع من المعدن أو البلاستيك ويتميز بأن له أغطية. يتوفر عادة في المراحيض لجمع الفوط الصحية. ويفضل أن تحتوي بداخلها على أكياس بلاستيك ليسهل تنظيفها. يجب تنظيف هذا النوع من الصناديق بشكل يومي للسلامة الصحية.

يفضل أن يتوفر في المراحيض مجموعة من الأكياس ليتم وضع الفوط الصحية بها ولفها جيدا قبل وضعها في هذه الصناديق.

زجاجات بها بخاخ:

هي عبارة عن زجاجة خفيفة الوزن، يوضع بها محلول للتنظيف من خلال فوهة صغيرة لتطلق رذاذ صغير. تستخدم عادة هذه الزجاجة في عمليات التنظيف. من الضروري ضبط الفوهة لإطلاق الرذاذ ويجب التأكد أنها خالية من أي انسداد.

يجب بعد فترة من الاستخدام أن يتبدل محلول التنظيف بمياه نظيفة بحيث يتم الرش من الزجاجة للتأكد من نظافة الرشاش كل فترة.

عربة بممسحة ذات شراشيب:

تتكون هذه القطعة من ممسحة ودلو واحد أو مزدوج مزود بعصارة مثبته في العربة المزودة بعجلات. قد يحتاج عامل التنظيف أن يضع كيس قمامة بداخل العربة.

عربة الملابس الكتانية:

تستخدم هذه العربة لنقل الملابس النظيفة من المغسلة إلى غرفة الغسيل أو من غرفة الغسيل إلى مخزن الملابس.

حقيبة اليد:

أيضا تسمى بصناديق التنظيف، وهي عادة تصنع من الخشب أو من المعدن ولكن المتداول هذه الآونة المصنوع من البلاستيك. تتكون من صندوق به مقبض وعلبة.

يتم استخدامها من قبل الإشراف الداخلي وذلك عند نقل الأدوات من غرفة إلى غرفة أثناء عملية التنظيف. يجب تنظيفها جيدا وإعادة ملئ الإمدادات بها بعد كل تناوب.

العربات الصغيرة والكبيرة:                                                                     

يعتبر هذا النوع من العربات هو الأفضل إذا تم مقارنته بصندوق اليد ذو المقبض وذلك في حالة وجود العديد من القطع تحتاج إلى النقل أو التبديل. هي أيضا مثالية لنقل العديد من القطع الصغيرة، أدوات ومعدات التنظيف، الكتان والقمامة.

تتميز هذه العربات بأنها تقلل إهدار الوقت الضائع في نقل العديد من المعدات والأدوات من مكان إلى آخر.

عربة خدمات الغرفة المختلفة:

عربة خدمات الغرف المختلفة تعد من الأدوات الهامة التي يستخدمها قسم الإشراف الداخلي في حالة الحضور إلى الغرفة من أجل عمليات التنظيف اليومية.

يطلق عليها في بعض الأحيان عربة الخدمات أو عربة الحضور إلى الغرف. يطلق عليها البعض أنها أهم قطعة من أدوات الإشراف الداخلي. أنها تشبه صندوق الأدوات العملاق؛ حيث يوضع فيه العديد من أدوات خدمة غرف الضيوف الفعالة.

يصنع إطار هذه العربات من الخشب أو من المعدن وتتكون من أرفف. يجب أن تكون مساحتها كافية لكي تضم كل المعدات والأدوات اللازمة للغرف.

إذا كانت العربة كبيرة الحجم وثقيلة، فهنا لابد أن يتم تزويدها بعجلات لكي تسهل الحركة. أيضا يجب أن تكون العربة منظمة للغاية من قسم الإشراف الداخلي حتى لا يضيع الوقت في البحث عن الأدوات التي يحتاجونها في كل خطوة في الغرفة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق