المدونةالمكاتب الأمامية

أنواع الفنادق و تصنيفها

أنواع الفنادق و تصنيفها

يتم تصنيف الفنادق وفقا لحجم الفندق والموقع والأسواق المستهدفة ومستويات الخدمة والمرافق المقدمة وعدد الغرف والأجنحة الملكية.

 

أولا: حسب عدد الغرف:

  • تحت 200 غرفة.
  • 200 إلى 399 غرفة.
  • من 400 إلى 700 غرفة.
  • أكثر من 700 غرفة.

تمكّن الفئات المذكورة أعلاه الفنادق ذات الحجم المماثل من مقارنة إجراءات التشغيل والنتائج الإحصائية.

 

ثانيا: حسب الأسواق المستهدفة:

يستهدف الفندق العديد من الأسواق ويمكن تصنيفها وفقًا للأسواق التي تحاول جذب ضيوفها. وتشمل الأنواع الشائعة من الأسواق الأعمال والمطارات والأجنحة والسكنية والمنتجعات وفنادق مشاركة الوقت والكازينو والمؤتمرات.

1/فنادق رجال الأعمال:

هذه الفنادق هي أكبر مجموعة من أنواع الفنادق وهي في المقام الأول تلبي احتياجات المسافرين من رجال الأعمال وعادة ما تقع في وسط المدينة أو المناطق التجارية. على الرغم من أن فنادق الأعمال تخدم في المقام الأول المسافرين من رجال الأعمال، إلا أن العديد من المجموعات السياحية والسواح الفرديين ومجموعات المؤتمرات الصغيرة تجد هذه الفنادق جذابة. قد تشتمل وسائل الراحة للنزلاء في فنادق رجال الأعمال على صحف مجانية وقهوة الصباح ومكالمات هاتفية محلية مجانية وافطار وما إلى ذلك.

2/فنادق المطارات:

يستهدف هذا النوع من الفنادق عملاء الأعمال التجارية، وركاب شركات الطيران الذين يقضون فترات راحة أثناء الليل أو الرحلات الملغاة وطواقم الطيران أو الموظفين. بعض الفنادق قد توفر النقل المجاني بين الفندق والمطار. تفرض بعض فنادق المطارات رسومًا على النزيل بالساعة بدلًا من رسوم الليلة العادية اليومية.

3/ فنادق الأجنحة:

يعتبر هذا النوع من الفنادق أحدث الاتجاهات وأسرع شرائح قطاع الفنادق. تحتوي هذه الفنادق على غرفة معيشة وغرفة نوم منفصلة. يجد المحترفون، مثل المحاسبين والمحامين ورجال الأعمال والمديرين التنفيذيين، أن الأجنحة الفندقية تتميز بجاذبية خاصة لأنها قادرة على العمل والترفيه في منطقة أخرى بجانب غرفة النوم.

4/ فنادق الإقامة الممتدة:

فنادق الإقامة الممتدة تشبه إلى حد ما فنادق الأجنحة، ولكنها عادة ما تقدم وسائل راحة كالمطبخ في الغرفة. هذا النوع من الفنادق مخصص للمسافرين الذين يرغبون في الإقامة لمدة تزيد عن أسبوع ولا يرغبون في الإنفاق على مرافق الفندق.

5/الشقق المخدومة ( المفروشة):

توفر الشقق المفروشة/ الفنادق السكنية الإقامة الطويلة أو الدائمة للنزيل. عادة ما يقوم النزيل بإبرام عقد إيجار مع الفندق لمدة لا تقل عن شهر واحد في السنة. الغرف عموما تشمل غرفة المعيشة وغرفة النوم والمطبخ والشرفة الخاصة والغسالات وأدوات المطبخ وغيرها. على عكس الفنادق العادية تقدم الشقق الفندقية خدمة إشراف داخلي أسبوعية واحدة فقط.

6/ فنادق المنتجع:

تقع فنادق المنتجعات عادة في الجبال أو في جزيرة أو في بعض المواقع الغريبة الأخرى بعيدًا عن المدينة. هذه الفنادق لديها مرافق ترفيهية، مناظر طبيعية، ملاعب جولف، تنس، الإبحار، التزلج والسباحة. توفر فنادق المنتجع تجارب ضيافة ممتعة لا تنسى تشجع النزلاء على تكرارها في المنتجع.

7/ المبيت والإفطار:

هذه المنازل مع غرف تم تحويلها إلى مرافق ليلة واحدة، ويمكن أن يصل عددها من 1 إلى 10 غرف. وتعرف أيضًا باسم “Home Stay’s”. عادة ما يكون مالك المرفق في المبنى ويكون مسؤولاً عن تقديم وجبة الإفطار للنزلاء.

8/مشاركة التأجير/ مرافق العطلة:

نوع أو قطاع جديد من صناعة الضيافة هو فنادق المشاركة بالوقت. ويشار إليها أحيانًا باسم فنادق “Vacation-interval”. إن فنادق المشاركة بالوقت هي المكان الذي يقوم فيه النزلاء بشراء ملكية أماكن الإقامة لفترة محددة. وقد يمتلك هؤلاء الملاك أيضًا الوحدة المستأجرة من قبل شركة الإدارة التي تدير الفندق.

9/ فنادق الكازينو:

الفنادق مع مرافق القمار تُسمى فنادق الكازينو. على الرغم من أن عمليات الطعام والمشروبات في الكازينو فاخرة، فإن وظائفها هي ثانوية وتدعم عمليات الكازينو.

10/ مراكز المؤتمرات والمؤتمرات:

يركز هذا النوع من الفنادق على الاجتماعات والمؤتمرات والمبيت للمشاركين في الاجتماع. كما أنها توفر تسهيلات عقد المؤتمرات عن طريق الفيديو، المعدات السمعية والبصرية، خدمات الأعمال، ترتيبات المقاعد المرنة. هذه الفنادق تقع في الغالب خارج المناطق الحضرية ولديها مرافق مثل الجولف وحمامات السباحة وملاعب التنس ومراكز اللياقة البدنية والمنتجعات الصحية وغيرها.

 

ثالثا: حسب مستويات الخدمة:

1/ خدمة عالمية المستوى:

تسمى أيضًا فنادق فاخرة / فنادق خمسة نجوم، وتستهدف كبار رجال الأعمال التنفيذيين، والمشاهير في مجال الترفيه، وشخصيات سياسية رفيعة المستوى، وزبائن أثرياء كعملاء رئيسيين. توفر المطاعم وصالات الاحتفالات، خدمة صف السيارات، خدمة البواب وأيضا مرافق الطعام الخاصة.

2/ خدمة متوسطة المستوى:

تقدم الفنادق التي تقدم خدمات متوسطة المستوى أو من فئة 3 إلى 4 نجوم، أكبر شريحة من جمهور المسافرين. لا يوفر هذا النوع من الفنادق خدمة متقنة ولديها عدد كاف من الموظفين. كما أنها توفر خدمة موحدة، خدمة الغرف للغذاء والمشروبات، وأدوات  الترفيه في الغرفة والانترنت .

3/ خدمة الميزانية المحدودة:

توفر هذه الفنادق غرف نظيفة ومريحة وآمنة وغير مكلفة وتلبي الاحتياجات الأساسية للنزلاء. تلجأ فنادق الميزانية المحدودة في المقام الأول إلى المسافرين ذوي الميزانية المحدودة الذين يرغبون في الحصول على الحد الأدنى من الخدمات والمرافق اللازمة لإقامة مريحة، دون دفع تكاليف إضافية غير ضرورية مقابل خدمات باهظة التكلفة.

 

رابعا: حسب الملكية والانتساب:

1/ المالك المستقل/ ذات المالك الواحد:

فنادق ليس لها ارتباط مع ممتلكات أخرى. مثال على ذلك هو الفندق الذي تملكه وتشغله عائلة والذي لا يتبع أي سياسات أو إجراءات خاصة بشركة.

2/ سلسلة فنادق:

الفنادق التي هي جزء من سلسلة وهذا النوع من الملكية عادة ما يفرض الحد الأدنى لمعايير معينة، وقواعد، وسياسات وإجراءات لضبط الأنشطة التابعة لها بشكل عام، كلما كانت المنظمة أكثر مركزية  كانت السيطرة أقوى على الفندق الفردي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق