أخبار وملفات

تشهد فنادق دبي قفزة ملحوظة في نسب الإشغال لاستيعاب زوار أحداث عالمية مهمة تستضيفها المدينة مثل مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ كوب 28، وذلك وفقاً لبيانات مجموعة كوستار الشركة الأم لمزود تحليلات الفنادق إس تي آر.

وقال كوستاس نيكولايديس المدير التنفيذي لـ إس تي آر لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في تصريحات لـ«CNN الاقتصادية»: «من المتوقع أن تجتذب قمة الأمم المتحدة كوب 28، التي تستمر من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر، أكثر من 70 ألف زائر إلى الإمارة من جميع أنحاء العالم».

وسيجتمع قادة العالم وصناع القرار في مدينة إكسبو دبي لبحث سبل مكافحة حالة الطوارئ المناخية المتصاعدة وتحقيق الانتقال العالمي للطاقة المستدامة.

إكسبو سيتي

وأظهرت بيانات كوستار أن نسب الإشغال في دبي في ديسمبر أظهرت ارتفاعاً بنسبة 43.7 في المئة في الأول من ديسمبر و44.2 في المئة في الثاني من ديسمبر أي في ثاني وثالث أيام كوب 28.

وفي الفترة نفسها من العام السابق كانت نسب الإشغال في هذين اليومين أقل، حيث بلغت 30.8 في المئة و29.4 في المئة على التوالي.

وقال نيكولايديس إن هذا التهافت على الفنادق سيدفع أسعار الغرف إلى الارتفاع فيما يتوقع أصحاب الفنادق أن تشهد ليلة رأس السنة زخماً مماثلاً فهي عادة ما تكون ليلة مزدحمة في دبي.

غرفة فندقية

وأشارت كوستار إلى أن نسبة الحجوزات في الفنادق بلغت 58.3 في المئة و59.1 في المئة يومَي 15 نوفمبر و16 نوفمبر على التوالي وذلك لحضور معرض دبي للطيران 2023 الذي اختُتم في 17 نوفمبر وتجمع فيه مسؤولو كبار شركات الطيران والدفاع إلى جانب الشخصيات الفاعلة في قطاع الفضاء بالإمارات.

معرض دبي للطيران 2023

ووفقاً لنيكولايديس «نرى الطلب يتدفق في جميع أنحاء دبي، من الواضح أن هناك شركات طيران محددة وفنادق محددة مرغوبة أكثر من غيرها، قد تكون وتيرة الفنادق الأخرى أبطأ قليلاً فهناك مناطق رئيسية في دبي وهي وسط مدينة الخليج التجاري وجميرا على الجانب الآخر من المدينة».

ومن الطبيعي أن تكون نسب الإشغال في الفنادق العادية أعلى من الفنادق الفاخرة.

برج العرب

ومن الممكن أن تؤثر معدلات زيادة نسب إشغال الفنادق على نسب الإشغال وإيجارات الشقق التي تكون بعقود مؤقتة بحسب نيكولايديس فمَن يعجزون عن إيجاد غرف فنادق أو غرف بأسعار معقولة سيتجهون إلى استئجار شقق إير بي ان بي أو غيرها من مساكن الإيجار المؤقت.

ولا يتوقع نيكولايديس تراجع الزخم في الفنادق مع بداية السنة فعادة ما يكون يناير شهراً مزدحماً في دبي لكن من الممكن أن يستقر الوضع مع نهاية يناير.

فندق

ومن المتوقع أن تنمو إيرادات الفنادق لكل غرفة 1.6 في المئة على أساس سنوي لعام 2023 وفقاً لـ إس تي آر. وبالنسبة لـ2024، توقعت إس تي آر نمو إيرادات الغرف في فنادق دبي بنسبة 1.9 في المئة على أساس سنوي، مع نمو أكثر توازناً لنسبة الإشغال ومتوسط السعر اليومي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى