أخبار وملفات

“رؤى المدينة”.. مشروع حضاري تنموي يخدم زوار المسجد النبوي

تشهد المملكة تطورات اقتصادية واجتماعية وتقنية سريعة ومشاريع عملاقة بجميع مناطقها ستؤدي إلى فتح مجالات جديدة للنشاط الاقتصادي، وخلق فرص عمل، ودفع التنمية الاقتصادية بما يتماشى مع رؤية السعودية 2030.

ومنطقة المدينة المنورة تمضي كمثيلاتها من مناطق المملكة بخطى ثابتة على طريق البناء التنموي والعمل الدؤوب لخدمة سكانها من خلال المشاريع التنموية المتواصلة، مستهدفة رفاهية المواطن وتحقق ازدهاره تماشيًا مع رؤية السعودية 2030.

مشروع رؤى المدينة

من تلك المشاريع مشروع رؤى المدينة الذي يُنفَّذ شرق المسجد النبوي الشريف بعد أن أعلن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة -حفظه الله- إطلاق أعمال البنية التحتية والمخطط العام للمشروع الذي تطوره وتنفذه شركة رؤى المدينة القابضة المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة التي تعنى بالتطوير العقاري في المدينة المنورة.

ويأتي المشروع الذي يجري تنفيذه على أعلى المعايير العالمية، تفعيلًا لجهود الصندوق الهادفة لتطوير القطاعات الواعدة وفق مستهدفات رؤية السعودية 2030 في رفع الطاقة الاستيعابية لتيسير استضافة 30 مليون معتمر بحلول عام 2030، مما يعكس حرص المملكة على الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن في المدينة المنورة بوصفها وجهة إسلامية وثقافية عصرية.

يقام المشروع على مساحة إجمالية تقدر بـ1,5 مليون م2، و يستهدف إنشاء 47 ألف وحدة ضيافة، إضافة إلى الساحات المفتوحة والمناطق الخضراء التي تيسر وصول الزوار إلى المسجد النبوي الشريف.

ويُخصص 63% مناطقَ مفتوحة ومساحات خضراء من مساحة المشروع، ويزخر بعديد من الحلول المتكاملة للنقل تشمل 9 محطات لحافلات الزوار ومحطة قطار مترو ومسار للمركبات ذاتية القيادة ومواقف سيارات تحت الأرض لتسهيل تنقل الزوار إلى المسجد النبوي بما يسهم في دعم النشاط السكني والتجاري وكذلك توفير العديد من فرص العمل.

أهداف مشروع رؤى المدينة

يهدف المشروع الذي سيوفّر أكثر من 93 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة ويضيف ما لا يقل عن 140 مليار ريال للاقتصاد المحلي إلى الارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن والعمار والزوار بالمدينة المنورة كوجهة إسلامية وثقافية عصرية.

ويعتمد على آليات التخطيط الحضري الحديث ومفاهيم التطوير الشامل والبنية التحتية المتطورة التي تقدّم الخدمات المبتكرة بما يسهم في تحسين جودة الحياة ويعزز سبل الراحة والرفاهية ومن ثمّ إثراء تجربة سكان وزوار المدينة المنورة، مما يعزّز مستوى الخدمات المقدمة لهم ويرفع الطاقة الاستيعابية الفندقية وجودة الخدمات شرق المسجد النبوي الشريف.

ومن المشاريع التي تسهم في إظهار الثقافة الإسلامية بحضارتها المختلفة، وقعت شركة رؤى المدينة القابضة اتفاقية لتصميم مشروع قرية الحضارة الإسلامية والتي تمتد على مساحة 226 ألف متر مربع.

ويهدف مشروع القرية إلى إظهار الثقافة الإسلامية بحضاراتها المختلفة، وكيف أثر الإسلام إيجابيًا في شعوب العالم الإسلامي، لتقدّم هذه القرية تجربة زيارة متميزة ومتنوعة بين 8 حضارات من مختلف مناطق العالم الإسلامي، وتضم المتاحف والمتاجر، والترفيه التعليمي، والمطاعم، والمناظر الطبيعية.اتفاقية لإيصال التيار الكهربائي إلى مشروع

عقود وإنشاءات عملاقة

وقعت شركة رؤى المدينة القابضة عقد تصميم وإنشاء المجموعة الأولى من منطقة (التجمع المعماري التاسع) الواقعة في الجانب الجنوب الشرقي من مخطط مشروع رؤى المدينة مع شركة الاستشارات والتصميم SSH.

وتشمل منطقة (التجمع المعماري التاسع) بمشروع رؤى المدينة تصميم مجمعاتٍ فندقيةٍ تضم 7,000 وحدة ضيافة بالمستوى المتوسط والمستوى الاقتصادي، وبارتفاعٍ يتراوح من 50 إلى 80 مترًا، بمعدل 12 إلى 19 طابقًا.

وتتضمّن منطقة المشروع مساحاتٍ مفتوحة وعددًا من المراكز التجارية، ومجموعة من الخدمات المتنوعة، في حين سيتجاوز إجمالي المساحات المبنية في المنطقة المرتقبة 395 ألف متر مربع.

ووقَّعت شركة رؤى المدينة القابضة أوَّل اتفاقية تشغيل فنادق في مشروع رؤى المدينة بإضافة ثلاث علاماتٍ تجارية لشركة حياة العالمية بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

كما وقَّعت شركة رؤى المدينة القابضة و”ماريوت الدولية” اتفاقية لإضافة 8 علامات تجارية فندقية لمشروع رؤى المدينة وسيجري بموجبها إضافة 8 علامات تجارية عالمية للمشروع الذي يهدف للارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.

وبموجب الاتفاقية يجرى تشغيل 4,400 وحدة ضيافة بالمشروع، وتوفير 4,100 فرصة عمل، الاتفاقية الجديدة تشمل ثمان علامات تجارية، وهي: الريتز كارلتون، جي دبليو ماريوت، ماريوت، ويستن، لو ميريديان، كورتيارد من ماريوت، فور بوينتس من شيراتون وفنادق ألوفت.

شركة رؤى القابضة

يذكر أن شركة رؤى القابضة إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة التي تمثل نموذجًا للمشاريع المميزة من خلال أعمالها، وتعنى بالتخطيط الحضري الحديث والمشاريع التنموية الشاملة عبر تطوير منظومة متكاملة تلبّي الاحتياجات الحالية وتستجيب للمتطلبات المستقبلية، مما يُسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 ومبادرات صندوق الاستثمارات العامة.

وتسعى الشركة -من خلال رؤيتها ورسالتها- إلى تعزيز مكانة المدينة المنورة كوجهة إسلامية من خلال تسخير الخبرات والإمكانيات والتقنيات الحديثة في جميع مشاريعها.

المصدر
اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى