أخبار وملفات

في الانتظار لنقل ضيوف الرحمن.. “التاكسي الطائر” تجربة فريدة من الخطوط السعودية

التاكسي الطائر هو أحدث تجارب وسائل النقل المتطورة في المملكة العربية السعودية، حيث إنه عبارة عن طائرة صغيرة أو تاكسي طائر بالفعل، مُخصص لنقل الحجاج في موسم الحج القادم من مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة وحتى أماكن إقامة الحجيج في فنادق مكة المكرمة.

التاكسي الطائر في السعودية

بعد أن أخذ وقت كبير في التجهيز والتحضير؛ فإن شركة الخطوط السعودية الوطنية تستعد الآن من أج تفعيل واستخدام (التاكسي الطائر) كوسيلة نقل جديدة حيثسوف يكون أول استخدام لها في موسم الحج القادم، حيث إنه مُخصص من أجل نقل الحجيج من مطار جدة وهو مطار الملك عبد العزيز وحتى الفنادق في مكة المكرمة.

أهم مواصفات التاكسي الطائر

لقد أشار المهندس عبد الله الشهراني المتحدث الرسمي والمدير العام لمجموعة السعودية إلى أن هذا التاكسي هو عبارة عن طائرة صغيرة الحجم من فئةeVTOL، فهو طائرة كهربية ليليوم عمودية الإقلاع وأيضًا عمودية الهبوط، كما إنها تعمل بالطاقة الكهربائية، وأقصى سرعة للطائرة هي 250 كم في الساعة، ومن مميزات هذه الطائرة أيضًا أنها صديقة لبيئة؛ إذ لا يصدر منها سوى كميات ضئيلة جدًا من الانبعاثات الكربونية.

ولقد تم إعداد مهابط خاصة لهذه التاكسيات الطائرة في منطقة الفنادق بمكة المكرمة، وخلال وقت قصير سوف يتم الانتهاء من باقي الترتيبات والتجهيزات الخاصة لإطلاق التاكسي أثناء موسم الحج لعام 1445 هـ، حيث إنه مخصص في المرحلة الأولى من انطلاقه لنقل الحجيج فقط من جدة بمطار الملك عبد العزيز إلى فنادق مكة، وبنجاح اتجربة سوف يتم تفعيل التاكسي الطائر في أكثر من مكان داخل المملكة.

كم عدد ركاب التاكسي الطائر

يتساءل عدد كبي من الأشخاص؛ هل سوف يستوعب التاكسي الطائر نفس عدد ركاب التاكسي العادي أم اكثر، ويُذكر أنه فيمَا يخص عدد الركاب الذي من المنتظر أن يستوعه التاكسي الطائر في المملكة وفقًا لما أشار إليه الشهري المتحدث الرسمي باسم الشركة أيضًا إلى أنه سوف يتراوح ما بين أربعة 4 إلى ستة 6 ركاب فقط، وهذ هو سبب إطلاق مصطلح التاكسي الطائر على هذه الطائرة الصغيرة الحجم.

إلى هنا، وفي الختام؛ نكون قد تعرفنا على أهم مواصفات التاكسي الطائر في السعودية الذي يعُد تجربة فريدة تنتظر ضيوف الرحمن في موسم الحج القادم؛ وذلك بهدف تسهيل عملية انتقالهم من المطار وحتى أماكن إقامتهم في فنادق مكة المكرمة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى