أخبار وملفات

“أبراج الساعة”… أول فنادق مكة المكرمة بتطبيق مبادرة “مسافر بلا حقيبة”

في سعيها المستمر لتحقيق الريادة والتميز في مجال عملها وانطلاقًا من رسالتها في تحقيق أفضل الخدمات لزوار بيت الله الحرام؛ واكبت “أبراج الساعة” كل ما هو جديد لتوفير أفضل سبل الراحة والاطمئنان للزوار للتفرغ لأداء مناسكهم الدينية؛ حيث بدأت في تطبيق أحدث المبادرات المرتبطة بمغادرة وسفر عملائها من نزلاء وزوار من ضيوف الرحمن من خلال اعتماد مبادرة “مسافر بلا حقيبة”، حيث وقعت مذكرة تعاون مع “الشركة السعودية للخدمات الأرضية SGS” لتعد أول فنادق مكة المكرمة في هذه المبادرة النوعية.

ووقعت “أبراج الساعة” خلال مؤتمر خدمات الحج والعمرة، مذكرة تعاون مع الشركة السعودية للخدمات الأرضية SGS لتطبيق مبادرة “مسافر بلا حقيبة”، لتكون لها الريادة بوصفها أول مجموعة فنادق عالمية في مكة المكرمة لتقديم خدمات مبادرة “مسافر بلا حقيبة”.

وأوضح مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال المؤسسي في “أبراج الساعة” سعيد الزهراني، أن تجويد الخدمات يأتي في هرم أولويات “أبراج الساعة”، ولهذا جاءت هذه المبادرة المتمثلة في شحن حقائب المسافرين المغادرين إلى مواطنهم، حرصًا على راحتهم وتطبيقًا لهذه المبادرة التي أطلقتها هيئة الطيران المدني، وجاءت هذه الخدمة النوعية حرصًا على التسهيل على المسافرين وخدمتهم؛ حيث رفعت شعار “سافر على مهلك، وتلقاها قبلك”.

وأكد الزهراني أن هذه المبادرة تهدف إلى تسهيل إجراءات السفر لضيوف وزوار «أبراج الساعة»، وتحسين تجربة الضيافة لتواكب تطلعات ومستهدفات «رؤية 2030»، حيث تعد «أبراج الساعة» أكبر مجمع فنادق في العالم، وأيقونة سعودية عالمية للمعمار الإسلامي.

وتعد فنادق «أبراج الساعة»، مجمعاً من 7 فنادق ناطحة سحاب في مكة المكرمة؛ حيث تكتسب هذه الأبراج أهميتها من موقعها الفريد، حيث تقع على بُعد أمتار قليلة من المسجد الحرام، ويمكن من خلالها التمتع برؤية بانورامية على الكعبة المشرفة والمسجد الحرام.

المهندس محمد بشناق وكيل وزارة السياحة لتنمية القدرات البشرية السياحية وجان جاك موران نائب رئيس الشركة التنفيذي في «أكور»
المهندس محمد بشناق وكيل وزارة السياحة لتنمية القدرات البشرية السياحية وجان جاك موران نائب رئيس الشركة التنفيذي في «أكور»

وقّعت وزارة السياحة مذكرة تعاون مع «أكور» الشركة العالمية الرائدة في قطاع الضيافة، بهدف تنمية وتطوير المواهب والكوادر البشرية السعودية، وتأهيلها للعمل في قطاع الضيافة.

وبموجب المذكرة، سيُطْلَق برنامج «تميز مع أكور»، في خطوة رائدة توفر للخريجين الجدد والكوادر البشرية السعودية الموهوبة، فرصة للتقدم في مسيرتهم المهنية، وتنمية مواهبهم؛ لتحقيق مستقبل مزدهر في هذا القطاع. وسيجري توظيف 256 متدرباً ومتدربة في الأقسام التي يفضلونها بعد استكمال البرنامج الذي يستمر 6 أشهر.

ومثّل الوزارة خلال التوقيع وكيل وزارة السياحة لتنمية القدرات البشرية السياحية المهندس محمد معين بشناق، بينما مثّل شركة «أكور» نائب رئيس الشركة التنفيذي والرئيس التنفيذي للعلامات الفاخرة والمتوسطة والاقتصادية جان جاك موران، بحضور عدد من المسؤولين.

وقال وكيل وزارة السياحة لتنمية القدرات البشرية السياحية المهندس محمد معين بشناق: «تعكس الشراكة مع (أكور) الجهود المستمرة التي تبذلها وزارة السياحة لتطوير وتنمية قطاع السياحة في السعودية، وتؤكد حرصنا على إيجاد فرص عمل للمواطنين».

وأكد أن «مبادرة (تميّز مع أكور) تشكل إنجازاً جديداً في سعينا إلى تطوير وتأهيل الكوادر البشرية، ونحن على ثقة بأن المواهب السعودية، من خلال هذه المبادرة، ستكون مهيأة لتحقيق النجاحات والإنجازات في قطاع الضيافة الذي يشهد تطوراً مستمراً».

ويتضمن برنامج «تميّز مع أكور» 3 محاور رئيسية تهدف إلى تعزيز مسار المتدربين في مجال الضيافة وهي: التخصص، والخدمات، والإدارة؛ حيث يعرف محور التخصص المواهب المحلية على أساسيات الأقسام التي لا تتعامل بشكل مباشر مع الضيوف، كقسم الموارد البشرية والثقافة، وقسم التسويق، وقسم المالية، وقسم تطوير الأعمال. بينما يستهدف محور الخدمات تعريف الكوادر السعودية بالأقسام التي تتعامل بشكل مباشر مع الضيوف مثل أقسام الأغذية، والمشروبات، وإدارة المطاعم، والاستقبال، وخدمة الغرف.

ويركز محور الإدارة على تنمية وتمكين المهارات الإدارية والقيادية من خلال تطبيق برنامج أساسيات الإدارة والقيادة الخاص المعتمَد في «أكور». ويشمل هذا المحور آليات التعلّم من خلال متابعة المديرين، وبرامج القيادة العالمية، ومبادرات تدريبية ممولة من وزارة السياحة. كما يقدم هذا المحور للخريجين مجموعة من برامج التدريب التي تهدف إلى تطوير وتأهيل مهاراتهم وإعدادهم للمراحل المقبلة.

ومن جهته، أعرب جان جاك موران، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة «أكور»، والرئيس التنفيذي للعلامات الفاخرة والمتوسطة والاقتصادية، عن سعادته بهذه الشراكة مع وزارة السياحة، مؤكداً أنها «تهدف إلى تمكين المواهب المحلية في قطاع الضيافة بالمملكة»، وأوضح أن «مبادرة (تميّز مع أكور) تعكس التزامنا بتسريع عملية توطين قطاع الضيافة، وتوفير فرص مثالية للشباب السعودي لتطوير قدراتهم، واكتساب الخبرات اللازمة لتحقيق التقدم».

وبدوره، أكد مصطفى مانون نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة «أكور» للعلامات الفاخرة والمتوسطة والاقتصادية بالمملكة العربية السعودية، أن «الأولويات الاستراتيجية لـ«أكور» في المملكة تشمل التوطين، ودعم المواهب المحلية».

وقال: «مع إطلاق المشاريع الضخمة والمستقبلية في المملكة، وبصفتها أحد أبرز مشغلي الفنادق، تلعب (أكور) دوراً رئيسياً في تعزيز (رؤية السعودية 2030)، من خلال تطوير ودعم المواهب المحلية. وتجسد مبادرة (تميّز مع أكور) أوجه التعاون الفعال بين حكومة المملكة المتمثلة في وزارة السياحة وبين القطاع الخاص، وهي تتماشى مع الفرص الرائدة للتعلم والتطوير وأهداف تمكين المواهب وتطويرها والاستفادة منها».

وتعكس الشراكة بين وزارة السياحة و«أكور»، حرص الوزارة على تعزيز وتطوير قطاع الضيافة في المملكة، بما يتماشى مع (رؤية السعودية 2030)، وتؤكد التزام وزارة السياحة بفتح آفاق التطور، وتوفير الفرص للمواهب المحلية من خلال تزويدها بالمهارات والمعرفة الضرورية لتحقيق التفوق والريادة في المستقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى