التدبير المنزلي

أنواع أقمشة التنظيف التي يستخدمها الإشراف الداخلي

أنواع أقمشة التنظيف التي يستخدمها الإشراف الداخلي

هناك أنواع مختلفة من الأقمشة التي تستخدم في قسم الإشراف الداخلي، لأداء أنشطة مختلفة مثل التنظيف الجاف، والمبتل من قبل فريق الإشراف الداخلي.

من أجل الاستخدام الأمثل لهذه الأقمشة، يجب أن يكون كل نوع مزود برمز، ويجب أن يكون الفريق مدربا على استخدامها بحيث يستطيعون التفريق ين كل نوع قماش وبين استخدامه في أغراض التنظيف المختلفة.

قماش قطن:

هذه الأنواع من الأقمشة تكون ناعمة ومخصصة لامتصاص المياه أو التراب الرطب من جميع الأسطح. ويمكن استخدامها لتنظيف التجهيزات الصحية مثل أحواض الاستحمام وأحواض الغسيل.

المناديل:

تشكل المناديل الأقمشة المنسوجة والغير منسوجة وتضم أيضا القطن، والإسفنج الذي يندرج تحت هذه الفئة. تتوفر هذه المناديل بأحجام وأشكال مختلفة. الإسفنج هو الأفضل لتنظيف الجدران، الخشب، الزجاج.

منفضة الغبار Dusters:

مخصصة للغبار والتلميع، تتميز بأنها ناعمة وتمتص السوائل بسهولة تتكون من القطن أو فلتانليت باللون الأصفر، يصل حجمها إلى 15 سم. هذه القطعة مناسبة جدا لإزالة الغبار ولكن إذا تم استخدامها لإزالة الأتربة الرطبة فيجب رشها بالماء مسبقا أو بمحلول إزالة الأتربة.

ماسكات صغيرة:

يجب أن يغطى هذا النوع من الأقمشة بالزيت، ويفضل أن يتم نفضها أكثر من مرة قبل كل استخدام، للتأكد من نظافتها، إضافة إلى التأكد من عدم انتشار الغبار فتترك الأسطح نظيفة.

قطعة قماش لتنظيف الأرضيات:

قطعة قماش الأرضيات تكون أكبر من الأقمشة العادية وسميكة ومصنوعة من القطن وخشنة بعض الشيء لامتصاص جميع الأغراض. تستخدم لتنظيف الحمامات، تنظيف أرضيات الرخام والجرانيت، ولإزالة أي مواد سائلة على الأرض،.. وغيرها الكثير.

قماش Scrim:

عبارة عن قطعة قماش مصنوعة من الكتان وأشبه بالخيش، ولها قدرة كبيرة على امتصاص المياه بسبب خلوه من الوبر، يستخدم لتنظيف النوافذ والمرايا.

قماش الزجاج:

تتكون أقمشة الزجاج من الكتان وهي لا تحتوي على وبر، تستخدم دائما لتنظيف المرايا والأكواب الزجاجية. وهنا يجب التفريق جيدا بين هذه الأقمشة وبين الألياف الصناعية المصنوعة من الأقمشة الزجاجية.

جلد المخمل:

هذا النوع يتكون من جلد الماعز، ويستخدم لتنظيف النوافذ والمرايا في حالة جفافها، وأيضا يستخدم لتلميع الفضة والمعادن المختلفة.

ملايات للغبار:

تتكون ملاية الغبار من شريحة قماش رفيعة من القطن، وتعتبر ملايات السرير والستائر المصنوعة من الكتان هي المثالية للأغطية للتخلص من الغبار. تستخدم هذه الشرائح لتغطية الأرضيات والأثاث أو اثناء التنظيف بشكل عام.

سجادة صغيرة بلاستيك:

تصنع من قماش خشن أو ناعم أو من بلاستيك قوي، وتكون بحجم السجادة الصغيرة، ويتم وضعها أمام الأبواب لكي تمتص الغبار الزائد أثناء تغير المناخ أوفي حالة التجديدات المختلفة. يتم وضعها أحيانا ف يالممر الواصل بين المطبخ ومكان تناول الطعام لكي تمتص أي شيء سينسكب.

قطعة قماش:

تعد هذه القطعة من الفوائض من غرفة الخياطة، وتستخدم في وضع الطلاء أو التنظيف القوي بواسطة مواد التنظيف الصلبة، وتلقى في المهملات بعد الانتهاء من استخدامها.

حامي السجاد والأرضيات:

تُصنع هذه المواد من أقمشة سميكة وتستخدم لحماية السجاد والأرض أثناء عملية التنظيف، كي لا يتساقط عليها أي من مواد التنظيف المضرة بالنسيج. يستطيع أيضا امتصاص البقع من الأرض.

أداة التلميع:

عادة ما تكون مستطيلة الشكل وهذا يضمن لها كفاءة أفضل في التطبيق. يجب أن تنزلق رأس التلميع من الغلاف المعدني او البلاستيك لكي يسهل تغييرها.

هناك ثلاثة أنواع من أداة التلميع:

1- امبسول طبيعي ومدمج مع خزان احتياطي.

2- صوف صناعي ويأتي معه خزان اختياطي.

3- أداة ضغط على الشمع الصلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى