التدبير المنزلي

عملية الغسيل الفندقية وطريقة التخطيط لها

يحتوي قسم الغسيل في الفنادق على دائرة أساسية تحتوي على الخطوات التالية:

1- جمع البياضات المتسخة:

يجب على عمال الفندق جمع كل البياضات وأغطية السرائر الغير نظيفة وتجميعها معا في سلة أو يتم وضعها في كل دور في العربة الخاصة بها، ويمنع تماما أن يتم استخدام أي منهم للضيوف لأي سبب من الأسباب.

يأتي في المرحلة الثانية العمال لكي يقوموا بجمع كل البياضات والملايات من كل طابق لكي يذهبوا بها إلى المغسلة.

يجب على المشرفين التأكد أن البياضات مجمعة بشكل صحيح ولم تتلوث من الأرض أو لم يصبها أي شيء عن طريق الخطأ مثل سير الأشخاص عليها.

2- نقل الفراش المتسخ إلى قسم الغسيل:

يتم نقل البياضات والملايات بواسطة العربة إلى قسم الغسيل، وهنا يجب على المختص بالتأكد بعدم وقوع أي من البياضات على الأرض حتى لا تتلوث بالأتربة.

3- فرز البياضات من الزي الرسمي:

يجب أن تكون منطقة فرز الغسيل كبيرة جدا في الفندق، ويجب ألا تؤثر هذه العملية علي أي نشاط آخر، أي لابد من هناك تغطيات أخرى لها تكفي ليوم واحد، ويجب فرز الغسيل عن طريق البقع، والحجم، والنوع، والألوان.

4- الغسيل والتنظيف الجاف:

بعد فرز البياضات والزي الرسمي، يقوم الطاقم بتقسم الغسيل إلى دفعات ويبدأ نقلهم إلى الغسالة، من الأفضل وزن الغسيل قبل إدخاله إلى المغسلة للتأكد أن الغسالة لم تحمل بأوزان زائدة عن قدرتها وهذا بالتأكيد سيؤثر على نظافة وجودة الغسيل.

في بعض الأحيان تستلزم البياضات التعامل مع الباقع قبل الغسيل وذلك لتقليل تكلفة التشغيل، فمعظم الفنادق تستخدم مواد كيميائية مثل المبيضات، المنظفات  وذلك يتم أثناء عملية الغسيل بدلا من جعلها في خطوة مسبقة قبل الغسيل.

5- التجفيف:

بعد الانتهاء من عملية غسل الملابس، يأتي هنا دور المجفف لتجفيف القطع المختلفة، وهنا يختلف وقت المجفف وفقا للملابس حسب نوعها وسواء كانت بياضات أم ملابس.

يجب أن يعتمد المجفف أيضا على عملية تبريد، حتى يتم التبريد تدريجيا أثناء التجفيف كي لا تتأثر البياضات بفعل التبريد المفاجئ أو التغيير في درجات الحرارة.

6- طي البياضات والزي الرسمي:

على الرغم أن عملية طي البياضات أو الملابس تتم بشكل آلي في كثير من الأماكن إلا أن الفنادق ما زالت تستخدم الطي باليد. ويجب مراعاة الدقة عن طي الملابس أو البياضات للكشف عن أي تلف حدث أثناء عملية الغسيل.

يتم تخزين الأشياء التي تم طيها جيدا ورصها وفقا لنوعها، ويفضل أن تترك لمدة 24 ساعة على الأقل قبل استخدامها مرة ثانية وذلك لكي يزيد من عمرها.

 

الهيكل التنظيمي للإشراف الداخلي:

يجب أن يضم الهيكل التنظيمي للإشراف الداخلي صورة واضحة عن اختصاصات كل شخص وطريقة التعامل مع القسم.

لا يعتمد الهيكل التنظيمي للإشراف الداخلي على الأوامر فقط، ولكن يحمي في داخله الموظفين من التغافل عن أي توجيه، فالجدول لابد أن يضم الأوامر وأي من الاشخاص عليه التنفيذ بشكل مباشر.

لابد من وضع نسخة من الجدول في مكان عام يمكن رؤيته من قبل قسم الإشراف الداخلي بالكامل. بشكل كبير يوضع هذا الجدول في الغرفة أو المكان الذي يتم فيه الإحاطة اليومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى