أخبار وملفات

التشيك: فنادق راقية في براغ تفتح أبوابها للمشردين المصابين بفيروس كورونا

مع تصدر الجمهورية التشيكية الإحصاءات العالمية لنسبة الإصابات بفيروس كورونا خلال الأسبوعين الماضيين، ونظرا لنسب التشرد المرتفعة في هذا البلد، بادرت فنادق في العاصمة براغ إلى فتح أبوابها لإيواء المشردين المصابين بالفيروس الذين يحتاجون للحجر أو تلقي العلاج. وانضم فندق “كينغ تشارلز” المصنف بدرجة أربع نجوم إلى هذه المبادرة التي تمولها بلدية العاصمة مع توقف السياحة عمليا بسبب الوباء.

في مبادرة دعمتها بلدية العاصمة التشيكية براغ، فتحت ثلاثة فنادق أبوابها للمشردين في المدينة المصابين بفيروس كورونا أو الذين يحتاجون إلى الحجر الصحي، حيث توقفت السياحة عمليا بسبب الوباء وأغلقت الفنادق إلى جانب المطاعم وغالبية المتاجر أبوابها معظم العام الماضي بسبب القيود التي فرضتها الحكومة لمكافحة الوباء.

وقد برز فندق “كينغ تشارلز” بين المشاركين في هذه المبادرة، إذ يصنف هذا الفندق الراقي بدرجة أربع نجوم وكان مقصدا للسياح الأجانب سابقا. وفي الوقت الراهن، يستضيف فندق “كينغ تشارلز” الواقع عند سفح تل فيشيهراد التاريخي، حوالي 35 شخصا بلا مأوى.

ويتلقى المصابون العلاج على يد مسعفين يرتدون معدات واقية ويوزعون مسكنات الألم على المشردين. واستقبل فندق “كينغ تشارلز” الذي تبلغ قدرته الاستيعابية القصوى 60 سريرا، ما يقرب من 300 شخص حتى الآن.

وفي هذا الصدد، أوضحت لودميلا تومسوفا نائبة مدير مركز الخدمات الاجتماعية في براغ الذي يدير المشروع بتمويل من البلدية “لقد رأينا أن هناك، مرضى بين المشردين وليس لديهم مكان يمضون فيه فترة الحجر الصحي”.

وتابعت تومسوفا “نستقبل الأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة من كوفيد-19 لأننا نقدم خدمة إنسانية ولسنا منشأة صحية، لذلك ليس لدينا طبيب هنا. ولكن عندما تكون هناك حالة خطيرة وعندما يتطور المرض، نتصل بأحد المستشفيات ونطلب نقل المريض”.

تجدر الإشارة إلى أن التشيك تصدرت وهي دولة عضو في الاتحاد الأوروبي يبلغ عدد سكانها 10,7 ملايين نسمة، الإحصاءات العالمية لنسبة الإصابات بكوفيد-19 بالمقارنة مع عدد السكان خلال الأسبوعين الماضيين وفقا لإحصاءات وكالة الأنباء الفرنسية المستندة إلى بيانات رسمية.

وتعاني التشيك من مشكلة ارتفاع نسب التشرد فيها. ففي العام 2019، سجلت البلاد ما يقرب من 24 ألف مشرّد بينهم 2600 طفل، معظمهم في براغ والمنطقة الصناعية في الشمال الشرقي، وفق بيانات رسمية.

المصدر
france24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى