أخبار وملفات

دليل السائح لدفع البقشيش في الفنادق حسب الدول

إم إيه هوتيلز – خاص

تعتبر ممارسة دفع البقشيش للعاملين في الفنادق ظاهرة شائعة في معظم دول العالم. وتعكس البقشيش تقدير النزيل لجهود العاملين وخدماتهم المميزة. تختلف قواعد ومعايير دفع البقشيش بين الدول والثقافات المختلفة. في هذا التقرير، سنستعرض دليل السائح لدفع البقشيش في الفنادق حسب الدول.

الولايات المتحدة الأمريكية

في الولايات المتحدة، يشمل البقشيش على مجموعة واسعة من العاملين في المجال الفندقي. بالنسبة للحاملين، يتراوح البقشيش بين 1-2 دولار لكل حقيبة. أما بالنسبة للخادمة، يُفضل ترك 2-5 دولارات لكل ليلة. لموظف استقبال السيارات، يجب توفير 2-5 دولارات عند استلام السيارة. وبالنسبة للنادل في المطاعم، يتراوح البقشيش بين 15-20% من قيمة الفاتورة.

كندا

في كندا، تشبه قواعد البقشيش الأمريكية إلى حد كبير. يُفضل توفير 1-2 دولار كندي لكل حقيبة للحاملين و2-5 دولارات كندية للخادمة لكل ليلة. بالنسبة لموظفي استقبال السيارات، ينصح بتوفير 2-5 دولارات كندية عند استلام السيارة. وفي المطاعم، يتراوح البقشيش بين 15-20% من قيمة الفاتورة.

أوروبا

في أوروبا، تختلف قواعد البقشيش بين الدول. في بعض الدول مثل فرنسا وإيطاليا، يشمل البقشيش بالفعل في قيمة الفاتورة باسم “تكلفة الخدمة” أو “coperto”. في هذه الحالة، لا يتوجب على النزيل دفع بقشيش إضافي. في حين أن بعض الدول الأخرى مثل ألمانيا وهولندا، يُفضل ترك بقشيش يتراوح بين 5-10% من قيمة الفاتورة للنادل. بالنسبة للحاملين، ينصح بتوفير 1-2 يورو لكل حقيبة. أما بالنسبة للخادمة، يُفضل ترك 2-5 يورو لكل ليلة.

الشرق الأوسط

في دول الشرق الأوسط، يشمل البقشيش على معظم العاملين في المجال الفندقي. بالنسبة للحاملين، يتراوح البقشيش بين 1-2 دولار أمريكي أو ما يعادله بالعملة المحلية لكل حقيبة. بالنسبة للخادمة، يُفضل ترك ما يعادل 2-5 دولارات أمريكية لكل ليلة. في المطاعم، يتراوح البقشيش بين 10-15% من قيمة الفاتورة. وفي بعض الدول مثل مصر ولبنان، يُضاف البقشيش مسبقًا إلى الفاتورة باسم “تكلفة الخدمة”، لكن يُفضل ترك بقشيش إضافي إذا كانت الخدمة مميزة.

آسيا

تعتبر آسيا قارة متنوعة جدًا من حيث الثقافات والعادات، وبالتالي تختلف قواعد البقشيش من دولة لأخرى. في اليابان، لا يعتبر البقشيش مقبولًا وقد يُعتبر إهانة في بعض الحالات. في الصين، لا يتوقع العاملون في الفنادق تلقي بقشيش، لكنه قد يُقبل في بعض المناطق السياحية.

في دول جنوب شرق آسيا مثل تايلاند وفيتنام وإندونيسيا، يُفضل ترك بقشيش يتراوح بين 10-20% من قيمة الفاتورة في المطاعم. بالنسبة للحاملين، ينصح بتوفير ما يعادل 1-2 دولار أمريكي لكل حقيبة. أما بالنسبة للخادمة، يُفضل ترك ما يعادل 2-5 دولارات أمريكية لكل ليلة.

أستراليا ونيوزيلندا

في أستراليا ونيوزيلندا، لا يتوقع العاملون في الفنادق تلقي بقشيش، لكنه يُقبل إذا كانت الخدمة مميزة. في المطاعم، يتراوح البقشيش بين 10-15% من قيمة الفاتورة. بالنسبة للحاملين والخادمة، يمكن ترك ما يعادل 1-5 دولارات أسترالية أو نيوزيلندية على حسب رضا النزيل عن الخدمة المقدمة.

في الختام، ينبغي على السائح أن يكون على دراية بالعادات والتقاليد المحلية لدفع البقشيش في الفنادق. يجب أيضًا تذكر أنّ البقشيش يعكس تقدير النزيل لجودة الخدمة المقدمة، ولذلك يجب توجيهه للعاملين الذين يقدمون خدمة مميزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى