أخبار وملفات

أفضل أماكن سياحية في أبها السعودية 2023.. تستحق زيارتكِ

يسعى الكثيرون لزيارة مدينة أبها لما تتميز به من طبيعتها الخلابة ومعالمها السياحية المختلفة من حدائق ومنتزهات رائعة لأماكن ترفيهية ومولات وغيرها.

تقع مدينة أبها جنوب غرب السعودية وتتبع محافظة عسير ويطلق عليها “عروس الجبل”، ويبلغ عدد سكانها 750000 نسمة، وتعد أحد أهم الوجهات السياحية في السعودية .

فإذا كنتِ تخططين لزيارة المملكة العربية السعودية وتحديدًا أبها، سوف نأخذكِ في رحلة داخل مواقعها الأثرية العريقة ومعالمها الترفيهية المُثيرة وشواطئها الخلابة، لتتمتعي برحلة مميزة لكِ ولأسرتكِ .

أولًا : الأماكن الأثرية في أبها 

تضم مدينة أبها العديد من الأماكن الأثرية التي تعكس عبق التاريخ والحضارة الاسلامية العريقة وتعكس الثقافة والفنون والتراث لزوارها ..

– قرية المفتاحة 

قرية المفتاحة بأبها أو مايطلق عليها “مركز الملك فهد الثقافي” هي قرية سياحية وثقافية مميزة للغاية، وتضم قرية المفتاحة العديد من الفاعليات الخاصة بالفنون التراثية، والتشكيلية، ومسرحاً، واستراحة للفنانين، ومسرحاً للأطفال.

ومجموعة من المتاجر والأسواق، التي تعرض المنتجات، والمصنوعات اليدوية، وكذلك تضم القرية صالات لعرض اللوحات الفنية.

– قصر شدا

قصر شدا يطلق عليه كذلك “القصر الأبيض” بني قصر شدا عام 1927م، والذي أمر ببناءه هو الملك عبد العزيز، ويعد من أبرز معالم في أبها التاريخية، حيث كان قديماً مقر للإمارة بمنطقة عسير، ولكنه الآن تم تحويله لمتحف للموروثات الشعبية.

ويتميز قصر شدا بهندسته المعمارية الرائعة، التي تشبه إلى حد كبير المباني المحلية في المنطقة، ويتكون من أربعة أدوار، وتزينه من الخارج مجموعة من الحليات الزخرفية، المتحف الموجود داخل القصر، يضم العديد من المخطوطات، والمسكوكات، والأدوات المنزلية، ومجموعة من الصور الفوتوغرافية؛ لمدينة أبها في الماضي.

– قرية الحبلة أو القرية المُعلقة

قرية الحبلة هي قرية تراثية وأثرية، وقد سميت بهذا الإسم لأن وسيلة الإنتقال منها وإليها كانت عن طريق الحبال.

كذلك يُطلق عليها القرية المُعلقة؛ لموقعها أسفل جرف صخري الذي ينحدر لحوالي 300 م من حافة جبال السروت الشاهقة الارتفاع.

ويمكنكِ الوصول إليها من خلال رحلة شقية بالتلفريك، وتعد سر شهرة قرية الحبلة السياحية هو جمال بيوتها بأبوأبها الخشبية العتيقة، وانتشار المطاعم والمقاهي على إمتداد طرقات القرية.

– قلعة شمسان العثمانية

تعد قلعة شمسان العثمانية من أقدم وأهم معالم أبها التاريخية الباقية حتى الآن، حيث تم استخدامها كثكنة عسكرية لفترات عدة في تاريخ المملكة، كما تتميز قلعة شمسان العثمانية بمكانة دينية، حيث كان يتم إطلاق مدفع منها.

وقلعة شمسان العثمانية هي عبارة عن مبنى مستطيل الشكل، يتكون من مدخل رئيسي، و3 أبراج، موجودة على الجهة الغربية المطلة على المدينة، كما يوجد في داخل القلعة فناء مستطيل تفتح عليه كافة الغرف والمرافق، جدران القلعة لاتزال موجودة حتى الآن، ويوجد بها أبواب رئيسية مغلقة.

ثانيًا : المعالم الطبيعية في أبها

ومن المعالم المميزة والتي تعد عنصر جذب سياحي كبير لمدينة أبها، معالمها الطبيعية وطبيعتها البكر الخلابة، حيث تضم عدد من المعالم الطبيعة التي تبهر زورها ..

– الجبل الأخضر

يقع الجبل الأخضر في وسط مدينة أبها، وهو جبل مخروطي الشكل، أطلق عليه هذا الإسم، أنه يتم زراعته على شكل مدرجات، يتم إضاءتها ليلاً، فيشع منه اللون الأخضر المبهر.

هذا وقد تم تزويده بكافة المرافق السياحية، من مطاعم، وفنادق، كما يوجد به محطة للتلفريك، الذي سيأخذك في نزهة رائعة، ترى خلالها كافة أنحاء المدينة من أعلى.

– شلال الدهناء

يقع شلال الدهناء جنوب محافظة تنومة في منطقة عسير، وبالتحديد في قرية الدهناء، حيث يبعد حوالي 110 كم عن مدينة أبها، وهو من الشلالات النادرة والموجودة داخل المملكة.

– سد بحيرة أبها

يقع السد عند الطرف الغربي لمدينة أبها، وتم افتتاحه عام 1974م، ويلعب سد بحيرة أبها أكثر من دور هام لمدينة أبها، أولها دوره التقليدي كسد لتخزين وحجز مياه السيول، والأمطار وراءه، وثانيها دوره كمعلم سياحي.

وتعد بحيرة سد أبها من أجمل وجهات السياحة في أبها حيث تضم المنطقة المحيطة بها بالحدائق، والجلسات العائلية، ذات الإطلالة الرائعة على بحيرة سد أبها، وكذلك العديد من المرافق الترفيهية والسياحية، كالفنادق، والمطاعم، والملاهي، كما يمكنك استئجار قارب والتنزه داخل البحيرة.

– جبل السودة 

يعد جبل السودة أعلى قمة داخل المملكة العربية السعودية بارتفاعه البالغ حوالي 3.3 كم، كما أنه يتمتع بمناظر طبيعية تحبس الأنفاس، بالإضافة لأنه يعد موقعاً لمسابقة الطيران الشراعي، التي تُعقد كل صيف، ضمن فاعليات مهرجان عسير السنوي.

ثالثًا : متنزهات وحدائق أبها 

مدينة أبها أيضًا زاخرة بالطبيعة الجميلة، والمتمثلة في الجبال والسهول الخضراء، ولكن أكثر ما يستقطب السياح داخلها، هي المتنزهات، والتي نذكر منها ..

– منتزه أبو خيال 

متنزه أبو خيال الواقع على الطريق الدائري للمدينة، واحد من أجمل الاماكن السياحية في أبها، والذي يصلح للعائلات حيث تستمتع الأطفال بالمساحات الخضراء الشاسعة والملاعب، بالإضافة إلى وجود مطعم بداخله وأسعاره في متناول اليد .

– حديقة الأندلس 

تقع الحديقة في حي الأندلس على طريق الأمير سلطان، المعروف بـ “شارع المطاعم”، وتتميز بنبتاتها ووردها الرائعة، وهي من الأماكن المفضلة للعائلات لما تحتويه من وسائل ترفيهية عديدة .

– السلام بارك أبها 

من أكبر المنتزهات بأبها، ويقع في حي النميص آخر الطريق المزدوج الذي يمتد من مدخل حي النميص إلى مدخل حي المنسك، ويزخر بالمساحات الخضراء، وجلسات عائلية، ومطاعم من الدرجة الأولى، وألعاب وملاهي كهربائية للأطفال.

هذا بالإضافة إلى منتزة عسير الوطني، والسحاب بارك أبها، ومنتزة الملك عبد العزيز في أبها بجبل السودة.

رابعًا : فنادق أبها 

لأن مدينة أبها تتميز بموقعها الجغرافي المتميز، ومناخها المعتدل، لذا قمنا بالبحث عن أفضل الفنادق تقييمًا في مدينة أبها للتسهيل على ضيوف أبها إقامة ممتعة مريحة، وبالقرب من الاماكن السياحية المتنوعة، ومن أهم هذه الفنادق هي فندق كوارتز التنفيذية، فندق حياة ريزيدنس،  فندق بلو ان بوتيك، فندق انيفيل، فندق سروات بارك، فندق بيات، فندق قصر أبها، وغيرها من الفنادق الفخمة .

هذا وبعد إطلاعكِ على كل هذه المناطق والمعالم الجذابة بأبها حزمي أحقبتكِ واستمتعي برحلة ممتعة لكِ ولأسرتكِ .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى