التدبير المنزلي

أنواع مختلفة من مكانس التنظيف التي تستخدم من قبل الإشراف الداخلي

أنواع مختلفة من مكانس التنظيف التي تستخدم من قبل الإشراف الداخلي

 

مكانس التنظيف الجافة:

 

تستخدم المكانس الجافة لإزالة الأتربة والقطع الصغير العالقة بالسجاد أو الأرضيات، الأثاث، الحوائط والأسقف.

هذا النوع من المكانس يزود بخرطوم مرن، ويأتي بقطع مختلفة مثل رأس تنظيف الأرضيات، رأس تنظيف الغبار، تمديد الأنبوب، وغيرها الكثير من القطع

 

المكانس الكهربائية المحمولة:

 

هذا النوع من المكانس يتميز بأنه صغير الحجم وخفيف الوزن ويسهل حمله في اليد، ويستخدم لتنظيف الستائر، حواف المفروشات، المراتب، أجهزة الكمبيوتر والموسيقى.

يتم تنظيفهم بواسطة فرشاة والشفط، كما أنها سهلة التحكم فيها.

مكنسة الظهر:                                          

         

تتميز مكنسة الظهر بأنها خفيفة الوزن، ويسهل حملها على الظهر، ويمكن تعديلها وفقا لراحة كل مشغل لها وبهذا تضمن العمل بها بشكل مريح وانتاجية بشكل أفضل.

هذ النوع يستخدم بشكل أساسي لتنظيف الستائر والحواف، والمراتب، والكمبيوتر وأجهزة الموسيقى. ويتم استخدام خاصية الفرشاة والشفط. ويمكن أن يتم حملها باليد أو توضع على الظهر بواسطة الحزام المرفق بها، وفقا لراحة عاملي الإشراف الداخلي.

عادة يستخدم هذا النوع لتنظيف الأماكن الصعبة مثل الأسقف، والستائر، وأيضا يطلق عليهم في بعض الأحيان مكانس البيجي باك Piggy Back.

خصائص أساسية:

  • تنظيف بسهولة خالي من التعب.
  • صوت هادئ.
  • الطاقة.
  • الكفاءة.

 

المكانس الأسطوانية:

لا يحتوي هذا النوع على فرشاة دواره ويعمل فقط بواسطة الشفط. تزود بفلتر خارجي ليمنع خروج الغبار والأتربة منها إلى الخارج. أيضا يعمل الفلتر على تقليل اضراب الهواء والضوضاء.

يحتوي الجزء الأسطواني على كيس هواء، يتصل به خرطوم مرن ومزودا بمجموعة من الإكسسوارات المختلفة والتي تتيح للعمال تنظيف الأسطح المختلفة، وغالبا ما تستخدم هذه في تنظيف غرف الضيوف من قبل الإشراف الداخلي.

مكانس كهربائية ذات ذراع:

هذا النوع من المكانس خفيف الوزن للغاية، فهو لا تحتوي على موتور لتحريك الفرشاة. يستخدم فقط في شفط الأشياء الخفيفة من على السجاد أو الأرضيات الصلبة.

الجيل الحديث من هذه المكانس يسمح باستخدام البطارية، وبالتالي يمكن استخدامها بدون أسلاك.

الخصائص الرئيسية:

  • بسيطة، خفيفة الوزن، رأسية.
  • مكنسة أحادية وبها فرشاة.
  • مناسبة للغاية للأماكن الصغيرة والسجاد صغير الحجم.

 

مكنسة رأسية أو عمودية :

يعد هذا النوع هو الأكثر انتشارا ورؤية في الفنادق، فالجسم الرئيسي للمكنسة يقع بشكل أفقي على الأرض ويتم تحريكها بموتور واحد. كيس الغبار يوجد خارج جسم المكنسة الأساسي.

تزود المكنسة بفرشاة خافقة لكي تسهل عملية سحب وشفط الأتربة، كما تزود بموتور واحد يحرك الفرشاة والآخر يقوم بعملية شفط الغبار.

هذه الماكينة مزودة بقطعة أخرى تسمح بتنظيف الأركان، وأيضا هذا النوع من المكانس يصلح للاستخدام في أماكن بها سجاد كبير الحجم.

الخصائص الأساسية:

  • سهلة الاستخدام.
  • سهلة التخزين.
  • جودتها عالية.

 

مكنسة سجاد Pile lifter:

يستخدم هذا النوع من السجاد من اجل تنظيف السجاد الكبير والطويل. فهذا يمر على السجادة ويجعلها تبدو شعرها رقيق.

يستخدم هذا النوع لترقيق شعر السجاد الطويل، أنها مفيدة للغاية في حالات تشبع السجاد بثير من الغبار، فبدلا من إزالة السجاد ونفض الغبار عنها، تقوم المكنسة بهذا الدور على أكمل وجه.

تزود بكل معايير الأمان في الاستخدام سواء للتخلص من الزيوت أو الماء أو البقع المختلفة.

مكانس التنظيف الرطبة والجافة:

تعتبر مكانس لتنظيف الرطبة والجافة من أكثر الأدوات الفعالة في الاستخدام بقسم الإشراف الداخلي في الفنادق، حيث أن الوضع الرطب منها يتيح عملية غسل وشطف الماء. أما الوضع الجاف منها فهو يقوم بالتخلص من الأتربة والغبار عن طريق الشقط. في الفنادق هذه الآلات تستخدم عادة على الوضع الرطب.

هناك أنواع من مكانس التنظيف يتم طلبها خصيصا لتنظيف المساحات الكبرة من الأرضيات عن طريق التلميع والتنظيف. فهي لديها مرونة وقدرة على التنظيف نظرا للرأس التي تخصص في العصر. أيضا بإمكانها تجميع الماء المهدر في خزان، ولكن يجب أن تفرغ فور الاستخدام.

هناك اختلاف في أنواع المكانس التي تحتوي على خزان للمياه، فهناك نوع يسمى المكانس الصناعية، فهي يمكن استخدامها على الوضع الجاف أو الرطب أو كلاهما معا. يتم التخلص من المياه عن طريق الضغط على الممسحة من خلال فوهه فتنقل المياه إلى مكانها. تستخدم أيضا هذه المكانس لتنظيف الأماكن الكبيرة مثل المطاعم، وقاعة الولائم، واللوبي.

 

 

المكنسة المركزية:

هذا النوع من المكانس يتم الشفط في نقطة واحدة في الخزان المخصص لذلك، ولكن في نفس الوقت يتم تجميع الأتربة عن طريق خراطيم متصلة بأماكن أخرى سهلة الفك. يتم نقل الأتربة جميعها عن طريق الأنابيب إلى الخزان المركزي.  هذه الوحدة غالية الثمن ومكلفة في التركيب.

الميزة الأساسية في المكنسة المركزية هو نقل الغبار كله وتجميعه إلى مكان أخر غير مكان التنظيف، وفي الأغلب تكلفة الصيانة تكون قليلة.

هذا النوع من المكانس يقلل الأرهاق والتعب لدى العمال بشكل كبير، كما أنها تقلل كمية الأخطاء التي يمكن أن تحدث أثناء التنظيف. هذه الأنواع تقوم بامتصاص الماء في الوضع الرطب وتمتص الغبار في الوضع الجاف.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى