التدبير المنزلي

أعمال الصيانة الخاصة بغرف النزلاء في الفنادق

عادة ما تكون أعمال الصيانة من مسؤلية قسم الإشراف الدخلي، فهو الذي يحدد أي من أقسام الصيانة تابعة لحل المشكلة المرادة. وتنقسم أعمال الصيانة إلى ثلاث مستويات.

1- الصيانة الروتينية

2- الصيانة الوقائية

3- الصيانة المجدولة

 

الصيانة الروتينية:

  • هذه الأنشطة هي التي تتعلق بالفنادق بشكل عام، ويتم صيانتها بشكل دوري سواء كان يوميا أو أسبوعيا. وتتطلب قليل من التدريب وبعض المهارات من الحد الأدنى. هذا النوع من الأنشطة تحدث دائما يحدث بأمر رسمي للصيانة ولا يتم الاحتفظ بسجلات الصيانة الخاصة به.
  • أمثلة: مكنسة السجاد، تنظيف الأرض، تنظيف النوافذ بشكل دوري، قطع الحشائش، تنظيف غرف الضيوف، تبديل المصابيح المحروقة.
  • معظم مهام قسم الصيانة الدورية يعد من اختصاص قسم الإشراف الداخلي ولا يتم إرسال أي أمر من قسم الصيانة.

الصيانة الوقائية:

  • تتكون الصيانة الوقائية من ثلاثة أجزاء: الفحص، والتصحيحات البسيطة، وأوامر العمل. ويتم تنفيذ عمليات التفتيش من قبل موظفي الإشراف الداخلي في السياق الطبيعي لمهامهم.
  • أمثلة: يمكن للقائمين بالمراقبة والمفتشين أن يقوموا بالتحقق بانتظام من غرف الضيوف عن الحنفيات التي تتسرب منها المياه، والتشققات الناتجة عن السد حول تركيبات الحمام، وغيرها من العناصر التي قد تستدعي الانتباه من قبل موظفي الهندسة.
  • الصيانة الوقائية من الحنفيات المتسربة تحمي من حدوث كوارث كبيرة، فمثلا الحنفيات المتسربة من الممكن أن تتلف الأسقف والجدران في حالة عدم حلها في الوقت المناسب.
  • لا بد أن يكون التواصل بين قسم الإشراف الداخلي وقسم الهندسة فعالا للغاية، بحيث يسهل إصلاح أي عطل في غرف النزلاء وقت التنظيف. في أحيان كثيرة تكشف الصيانة الوقائية عن الأشياء التي تحتاج إلى تغيير في وقت قريب أو تنبهنا عن مشكلات قريبة. لذا لابد من التنسيق مع قسم هندسة الصيانة دائما.

الصيانة المجدولة:

  • تبدأ أنشطة الصيانة المجدولة في الفندق بناءً على أمر رسمي أو مستند مماثل. أوامر العمل هي عنصر أساسي في التواصل بين التدبير المنزلي وقسم الصيانة.
  • أمثلة: عندما يقوم المختص بالإشراف الداخلي بكتابة صيغة مباشر لعملية الصيانة، فتسخة منها تذهب إلى المدير التنفيذي ونسختين ترسل إلى قسم الصيانة. يأخذ المهندس الرئيسي نسخة، والأخرى ترسل إلى فريق العمل لكي يبدأوا في عملية الإصلاح.

 

نموذج طلب عمل:

سيشير موظفو الصيانة بعدد الساعات التي يحتاجون للانتهاء من عملية الإصلاح، وأيه أجزاء وأي أشياء مطلوبة لإتمام الصيانة. عندما تنتهي عملية الصيانة، يم إرسال نسخة يُفاد بها الانتهاء من الصيانة ويتم إرسالها إلى المدير التنفيذي الخاص بقسم الإشراف الداخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى