التدبير المنزلي

أنواع الفرش والممسحات المختلفة المستخدمة في الإشراف الداخلي

أنواع الفرش والممسحات المختلفة المستخدمة في الإشراف الداخلي

أنواع الفرش والممسحات المختلفة المستخدمة في الإشراف الداخلي

1-أنواع الفرش

صممت الفرشاة للتخلص من الأتربة سواء كانت الجافة أو المبتلة أو اللاصقة في الأسطح الخشنة أو الناعمة. وتنقسم الفرش إلى نوعين وهما الفرش الخشنة والناعمة:

الفرش الخشنة

تضم الفرش الخشنة مجموعة من الشعيرات المتينة والمتباعدة عن بعضها البعض، وهي تستخدم للتخلص من الأتربة الثقيلة أو اللاصقة في السجاد والأسطح الخشنة بعض الشيء. وأيضا تعتبر بمثابة صنفرة للأرضيات.

الفرش الناعمة

تضم الفرش الناعمة مجموعة من الشعيرات المرنة والقريبة من بعضها البعض، وهي تساعد في التخلص من الغبار والأتربة من على الأسطح الناعمة أو المصقلة.

الفرش الناعمة أيضا مصممة لتنظيف غبار السجاد والأثاث، وخاصة المصنوع من الخيرزان والأملود أي الخشب المفرغ.

 

2-أنواع الممسحات الجافة والرطبة

المساحات الجافة

تسمى أيضا الممساحات للتخلص من الأتربة من الأرضيات والحوائط والأسقف دون أن يتناثر الغبار في الجو مرة أخرى. هذا النوع من الممساحات يأتي مزودا بيد أما أن تدخل في الجزء المعدني أو ترك فوقه وهذا يعتمد على نوعها.

أمثلة من الممسحات الجافة:

الممسحة التي تحتوي على شراشيب

هذا النوع مزود بشراشيب من القطن يصل طولها إلى 15 سم، ومزودة بيد تجعل طولها يتراوح ما بين 15 و120 سم. ويتم تجميع الغبار عن طريق الزيت.

الممسحة التي تشبه المقص

تأتي هذه الممساحات بغطار مزدوج وأيدي مزدوجة وهي تكون على شكل حرف V، وتسمى في بعض الأحيان بالمقص نظرا إلى هيئتها. يجب أن تجهز الممسحة بالزيت قبل الاستخدام وربما تتطلب ذلك قبل كل استخدام. بعد تشرب الممسحة بالزيت يجب التخلص من الزوائد حتى لا تترك أثرا على الأقمشة والأسطح.

الممساحات الثابتة

تتكون هذه الممساحات من خيوط الأكريليك والنايلون والبوليستر المثبتة على إطار معدني، عند استخدام هذه الممسحة تتشكل الأطراف لتغطي مساحة كبيرة ويبدأ الغبار في الالتصاق بالخيوط. هذا النوع من الممساحات أسهل كثيرا في التخزين من الممساحات التي تحتاج التي تشبه المقص.

ممسحة تستخدم لمرة واحدة فقط

هذا النوع من الممساحات له يد تُركب فيه، وهو يصنع من مادة رخيصة مثل القطن أو مواد صناعية قليلة الجودة.

 

الممسحة الرطبة

يستخدم هذا النوع من الممساحات مع جرافات لإزالة الأتربة، ورأس الممسحة تصنع من القطن أو الأسفنج أو من أي ألياف تمتص المياه جيدا.

بعض من الممساحات المخصصة للمياه مثل Kentucky، Do-All، Foss، وغيرها الكثير.

ممسحة Kentucky

تتكون الممساحات من خيوط قطنية غزيرة مثبتة بالطول في جزء معدني مسطح، أوزانها تتراوح ما بين 330 جرام و670 جرام.

هذه الخيوط يمكن أن تكون محيكة معا أو منفصلة كل منها عن الآخر ولكنها جميعا مثبتة في الإطار المعدني. يمكن غسلها بشكل أكثر سهولة، ومن المرجح أن الممسحة المخيطة معا تدوم لفترة أطول.

ممسحة Do-all

تتكون هذه الممسحات من خيوط ملتوية ومثبتة جميعها في جزء دائري معدني.

ممسحة Foss

تتكون هذه الممسحة من شراشيب كثيفة قطنية، ويتم تثبيتها في جزء معدني سميك.

المساحة الأسفنجية

تتكون هذه ممسحة من جزء أسفنجي مستطيل وعريض، ومثبت في يد معدنية لها مقبض ويد، ويجب رفع اليد لكي تتخلص الأسفنج من المياه. تعد هذه المساحة من أبسط الطرق لغسل الأرضيات. أيضا تتوفر منها ممسحة بيد قصيرة لتلميع النوافذ.

الممسحة المطاطية

تتكون الممسحة من مقبض معدني طويل وشفرة خشبية أو مطاطية لإزالة الماء الزائد من على الأسطح، وهي فعالة للغاية إذا التحقت بالممسحة الرطبة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق