المبيعات والتسويقالمبيعات والتسويق

نصائح لمراقبة وتقييم خطط وأنشطة التسويق

مراقبة وتقييم خطط وأنشطة التسويق

كل الجهود التسويقية التي تمت تحت إشراف فريق التسويق والمبيعات لابد أن تخضع للمراقبة أو القياس. فهذه الوسيلة تسمح بمعرفة مدى فاعيلة الخطة التسويقية، جهود فريق التسويق، فعالية التكلفة. وأيضا المعلومات يمكن استخدامها في المستقبل للأنشطة التسويقية.

كل الخطط والأنشطة التسويقية تحتاج إلى المتابعة والقياس بانتظام، لأن تصحيح الخطوات قد يستغرق وقتا كبيرا من حين إلى آخر في الدائرة التسويقية. في السطور التالية بعض المفاتيح لمراقبة وتقييم خطة التسويق.

  • تقرير السوق المستهدف:

يجب التأكد من وضع علامات صحيحة على الحجوزات والتي تبين الشرائح المختلفة، مثال: يتم وضع علامات على الحجز من قبل الشركات أو الأفراد والترفيه والانتقالات الخاص بكل حجز حتى يسهل التقييم ومعرفة الفئة والشريحة التسويقية.

  • تقرير لتصنيف الحجز:

يجب وضع علامات على الحجوزات لتبين بدقة  مصدر الحجز، مثال الحجز تم عن طريق الإيميل، الهاتف، الموقع الإلكتروني وهكذا.. لأن هذا سيساهم بشكل كبير في رصد كل حجز تم بأي من الوسائل السابقة.

  • تسجيل ومقارنات أغلفة المطاعم:

يجب على فريق التسويق والمبيعات مقارنة أرقام المبيعات الخاصة بمنافذ الأغذية والمشروبات قبل وبعد خطة التسويق    بشكل يومي ، لمعرفة إذا كان هناك زيادة في الأرباح أو نقص عما تنفقه وفي حالة نقص الأرباح لابد من إعادة تقييم استراتيجية التسويق.

  • استخدام أكواد دعائية:

استخدام أكواد دعائية مميزة لكل خطة تسويقية يساعد بشكل كبير في رصد الأرقام المتفاعلة بشكل مباشر مع كل حملة تسويقية.

  • استخدام رقم هاتف خاص:

استخدام أرقام هواتف خاصة في العمليات التسويقية المحددة، يساعد بشكل كبير فريق التسويق في تتبع المكالمات أو الرد على الاستفسارات من خلال الأنشطة التسويقية.

  • استخدام القسائم المختلفة:

هذا الأسلوب يساعد بشكل هائل في تتبع عدد القسائم التي استهلكت وقياسها لمقارنتها بنتائج الحملة التسويقية.

  • تتبع التسويق الإلكتروني:

إذا كنت تستخدم  جوجل أد وردز أو أعلانات فيس بوك، لينكيد أن أو تويتر، ولابد أن تتبع النتائج الخاصة بهم عن طريق بيانات وتحليلات جوجل أو أي من الأدوات المشابهة. هذه الطريقة ستساعدك على وضع الأهداف، أكواد الحملة، حجم الحملة وأشياء أخرى كثيرة. أيضا ستساعدك في متابعة عدد الزيارات بشكل عام، وقياس العائد من الاستثمار أون لاين.

  • إرفاق ملف تعريف بالمصدر:

لمتابعة الغرف أو حجز الفندق، من الطبيعي جدا أن يتم إنشاء كود تقييم خاص أو مجموعة تقييمات للأنشطة التسويقية، هذه المعدلات الخاصة لابد أن ترفق بالملف التعريفي.

جميع الحجوزات التي تتم عن طريق الأنشطة التسويقية يمكن ربطها تلقائيا بالعرف التعريفي أو يدويا من قبل فريق  الحجز. فيما بعد هذه العملية تسهل على فريق التسويق توقع والتحكم في الإنتاجية استنادا على هذه الملفات المرفقة إلى الملف التعريفي.

  • تتبع مدى إنتاجية فريق التسويق:

يجب على رئيس المبيعات سحب الإنتاجية ورفع التقارير وفقا لقطاع التسويق من قبل مدير المبيعات والملف الشخصي، الحجز بالكود، تكرار النسبة المئوية للأعمال، ولابد من تكرار هذه الخطوة بشكل دوري.

  • تتبع الأهداف من قبل موظفي المبيعات:

كل ثلاثة أشهر على كل مدير مبيعات تقيمم أداء كل موظف في فريق المبيعات، على سبيل المثال:إذا كان مدير المبيعات  قد سجل 1000 جهة اتصال أو عميل متوقع فلا بد من اجتياز على الأقل 70 من الرقم المحدد له قبل انتهاء الثلاث أشهر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق