الأغذية والمشروباتالأمن

السيطرة على الخسارة والهدر في عمليات الأغذية والمشروبات

السيطرة على الخسارة والهدر في عمليات الأغذية والمشروبات

هناك العديد من التقنيات الجديدة التي اعتمدتها صناعة الضيافة لتحسين أو تغيير أنظمة التحكم الحالية. في معظم الحالات، لم يتم تغيير عمليات التحكم الأساسية. بدلا من ذلك، عززت التكنولوجيا دقة وعمق وفعالية هذه العمليات، مع الحد من العمالة المعنية.

الخسارة والهدر:

ويمكن أن تساعد عمليات التحقق الملائمة في الجزء المتلقي من دورة خدمات الطعام في الحد من الخسائر الناجمة عن التلف والعصيان. إذا توافرت الأغذية دون المستوى المطلوب، ينبغي تمكين الموظفين المستقبلين من رفض الشحنات أو قبول الشحنات الجزئية. بالإضافة إلى ذلك، يجب فحص معدات التخزين بانتظام للصيانة السليمة والتحكم في درجة الحرارة.

تشمل الأسباب المحتملة الأخرى للتلف ما يلي:

  • قد يحدث تأخير مفرط أثناء نقل المنتج من منطقة الاستقبال إلى منطقة التخزين.
  • ربما يكون الطعام قد تم شراؤه بكميات كبيرة، مما جعل مستويات المخزون أكبر من اللازم.
  • قد يسرق الموظفون الطعام ويغطون ذلك بتقرير تلفي.

أنظمة الشراء الآلي وإدارة المواد:

  • تتيح أنظمة إدارة المشتريات والمخزون الآلي سهولة أكبر في تدقيق هذه الجوانب من دورة خدمات الطعام وهي رادع للسرقة.
  • بالإضافة إلى ذلك، تساعد هذه الأنظمة في التحكم في جودة المنتج وتكاليف الغذاء من خلال إصدار منتج يستند إلى توقعات الإنتاج التي تم إنشاؤها من خلال النظام من قبل الإدارة.

أنظمة نقاط البيع (POS):

تم استبدال أنظمة نقطة البيع (POS) السجلات النقدية التقليدية في جميع عمليات الفنادق الكبرى. تسمح هذه الأنظمة المعتمدة على الكمبيوتر بمستوى عالٍ جدًا من التحكم بسعر معقول في جميع المناطق التي تتم فيها معالجة معاملات الضيوف والنزلاء. وقد اكتسب قسم الأغذية والمشروبات أكبر فائدة من هذه السيطرة.

لقد ألغت أنظمة نقاط البيع في المطاعم الحاجة إلى أنظمة التحكم في الاختيار اليدوية في الماضي. لم تعد هناك حاجة لإصدار الشيكات للخوادم في بداية كل نوبة. لم تعد هناك حاجة إلى تسجيل أرقام التحكم في سجلات الشيكات الطويلة والمستهلكة للوقت.

يحتفظ نظام POS بفحوصات الضيوف المفتوحة في قاعدة بيانات ويقوم بتعيين رقم شيك بناءً على رقم المعاملة ورمز تعريف الخادم. قد تقوم الإدارة بعد ذلك بالإبلاغ عن جميع المعاملات التي يقوم بها خادم محدد لأي فترة زمنية محددة.

أما وظائف POS الأخرى، مثل إنذارات الأدراج المفتوحة والمفاتيح المغناطيسية التي يمكن برمجتها لأصناف أو وظائف قائمة معينة، فتعطي الإدارة مزيدًا من المرونة وقدرات أكبر لإعداد التقارير لتتبع المبيعات والتحكم في الخسائر.

يمكن لنظم POS التفاعل مع أنظمة إدارة المخزون لتحريك و إعادة ترتيب عناصر محددة من خلال تتبع العدد المباع على مدى فترة زمنية محددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى